دعوة للمشاركة في مؤتمر صحفي لتدشين وثيقة دستور العمران

عزبة أبو قرن. تصوير منال الشحات، منشورة تحت رخصة المشاع الإبداعي.

عزبة أبو قرن. تصوير منال الشحات، منشورة تحت رخصة المشاع الإبداعي.

علي مدار عقود متعاقبة تنصلت الدولة بحكوماتها وسياساتها الاقتصادية المختلفة من مسئولياتها وواجباتها الاجتماعية في توفير الأرض والسكن الملائم للفقراء ومحدودي الدخل وساهمت في إشعال حمي المضاربات العقارية مما أدي لإفراز ظواهر معقدة من بينها هيمنة المناطق السكنية غير المخططة علي المشهد العمراني المصري، حيث بلغت تلك المناطق وفقا للتقديرات الرسمية 1.125 منطقة تضم ما يقرب من 20 مليون نسمة، أو ما يعادل 23% من إجمالي السكان، فضلا عن معاناة ملايين الأسر التي تعيش في ظروف سكنية غير ملائمة، أو تمثل خطورة داهمة. فوفقا للاحصاءات المتوافرة فإن قرابة 44% من الأسر المصرية مهددة بالإخلاء القسري، كما تسكن 6.5 مليون أسرة بمسكن مزدحم، فضلا عن 1.3 مليون أسرة تعيش في مساكن شديدة الازدحام. وبالتناقض مع الخطاب الرسمي الطنان ما زالت 9.2 مليون أسرة محرومة من الصرف الصحي المحسن، فضلا عن حرمان نحو 2.3 مليون أسرة من مصدر آمن لمياه الشرب.

خلال تلك العقود هيمنت العشوائية والتخبط والإفتقار لرؤية استراتيجية علي قضايا العمران والبيئة مما أدى لتفاقم الحرمان والعطش للأرض والسكن الملائم، وهو ما انعكس بدوره في تشكل حركة اجتماعية علي قاعدة الحق في الأرض والسكن ساهمت منذ مطلع الألفية في الحركة الاحتجاجية المتصاعدة التي بلغت ذروتها في السنوات الثلاث الأخيرة. وقد شهد الواقع المصري منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 العديد من المبادرات الشعبية والحقوقية المدافعة عن الحق في الأرض وضمان أمن الحيازة وشروط السكن الملائم والوظيفة الاجتماعية للملكية وغيرها من الأبعاد التي تشكل ركيزة للمواطنة والدولة المدنية الحديثة، وفي هذا السياق تأتي تلك المبادرة التي تمثل جهدا جماعياً وتراكمياً للعديد من منظمات المجتمع المدني والمبادرات الشعبية المعنية بتأسيس واقع جديد للعمران المصري يرتكز على أسس العدالة الاجتماعية والاستدامة والمساواة، وهم يطرحون هذه المبادرة ليس فقط لإدراجها في الدستور المصري الجديد، ولكن لكي تتبناها كافة طوائف الشعب باعتبارها تجسيد لهموم وحقوق الغالبية العظمي من الشعب المصري.

شاركونا في تدشين وثيقة “دستور العمران” في قاعة “طه حسين” بنقابة الصحفيين يوم السبت الموافق 2 نوفمبر 2013، في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s